عقب زيارة عمل ولقاء مع قطاع الأعمال بالأحساء
"منشآت" وغرفة الأحساء توقعان اتفاقية تعاون


أبرمت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "منشآت" وغرفة الأحساء، بعد ظهر اليوم الثلاثاء 09/02/1441هـ الموافق 08/10/2019م، اتفاقية تعاون، لخدمة ودعم قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالأحساء، بما يساهم في تحقيق الأهداف المشتركة بين الطرفين ويزيد مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي بما يتوافق مع تحقيق رؤية المملكة 2030م.

جاء ذلك ضمن برنامج زيارة العمل التي قام بها سعادة المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد، محافظ الهيئة إلى الأحساء، وشملت تفقد حاضنة أعمال الأحساء ومركز تنمية الإبداع والابتكار (فاب لاب الأحساء)، وكذلك عقد حوار مع مجلس ريادة الأعمال بمقر الحاضنة بالإضافة إلى لقاء رجال وسيدات الأعمال بالأحساء.

ووقّع الاتفاقية التي تفتح مجالات أوسع للتنسيق والتعاون بين الطرفين خاصة في مجال إقامة الفعاليات والمعارض والمؤتمرات والندوات التعريفية والتوعية في مجال ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، عن الهيئة الأستاذ صالح بن إبراهيم الرشيد، محافظ الهيئة، فيما وقّع عن الغرفة الأستاذ عبداللطيف بن محمد العرفج رئيس مجلس إدارة الغرفة.

وبحسب الاتفاقية، ستضم مجالات التعاون كذلك التعاون مع الغرفة بتوفيرها الموارد لإقامة الدورات التدريبية وورش العمل حسب حاجة الهيئة وإمكانية الاستفادة من الخدمات الاخرى المقدمة من قبل الغرف التجارية الصناعية، وتنفيذ البرامج المشتركة المتفق عليها.

كما تشتمل على التعاون بالتنسيق وتسهيل كل ما يلزم له داخل الغرفة مع اللجان المختلفة والفعالة في مجال ريادة الأعمال والمنشآت الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى تبادل المعلومات والبيانات والدراسات والبحوث والتقارير، على أن يتم تشكيل مجموعة عمل بعضوية ممثلِين من الطرفين، لتلتقي بشكل دوري بهدف دراسة وتحديد ما يلزم لكل طرف لتنفيذ هذه الاتفاقية، والخروج بخطة عمل لجميع البرامج والمبادرات المتاح عملها للطرفين، كما يشمل عمل المجموعة بحث امكانية تنفيذ برامج مشتركة يتفق عليها لاحقا.

وشهد برنامج زيارة المحافظ، تفقد حاضنة أعمال الأحساء التي تُعد أول حاضنة تحصل على ترخيص حاضنة أعمال على مستوى الغرف السعودية وعقد لقاء مع مجلس ريادة الأعمال في الأحساء بمقر الحاضنة، حيث جرى استعراض استراتيجية المجلس وأهدافه ومبادراته المختلفة في مجال تنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة ودعم وتعزيز تجارب ومشاريع ريادة الأعمال بالأحساء.

كما وقف المهندس الرشيد خلال الزيارة على تجربة وتجهيزات مركز تنمية الإبداع والابتكار (فاب لاب الأحساء)، الذي يُعد أول معمل تصنيع رقمي بالأحساء، يتيح لجميع أفراد المجتمع الفرصة لتنمية أفكارهم وتحويلها إلى واقع عن طريق أحدث آلات التصنيع الرقمي، حيث يوفر المساحة الإبداعية وأحدث تقنيات البيئة المناسبة لتبادل الأفكار وتصميم الابتكارات والمساعدة في تسجيل براءات الاختراع.

كما شهدت الزيارة لقاء محافظ "منشآت" لرجال وسيدات الأعمال بالأحساء في حوار مفتوح، جرى بقاعة الشيخ عبدالعزيز العفالق بمقر الغرفة، حيث جرى استعراض أهم مبادرات الهيئة ضمن برنامج التحول الاقتصادي ورؤية المملكة 2030 وكذلك جهودها المستمرة في إطار تذليل التحديات والصعوبات التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة بجميع قطاعاتها، وكذلك تلقي الاستفسارات والأفكار والاقتراحات من الحضور ثم جرت مراسم توقيع اتفاقية التعاون بين "منشآت" والغرفة.

وخلال هذا اللقاء أكد الحضور على الدور الكبير الذي أصبحت تلعبه مبادرات "منشآت" في إطار معالجة المشكلات وتذليل الصعوبات التي تواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة، خاصة على الصعيد التمويلي وتشجيع قيام المتاجر الإلكترونية للمنشآت متناهية الصغر منوهين بأهمية العمل على زيادة وتفعيل الشراكات مع كافة الجهات ذات العلاقة بما يعزز الابتكار وريادة الأعمال في المنشآت الصغيرة والمتوسطة ويدعم المشروعات الناشئة.