تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
أنت الأن في Al Ahsa الرئيسية اللجان المشاريع الإستراتيجية
 
ملتقى الأنظمة العقارية
 
يأتي هذا الملتقى كمبادرة من اللجنة العقارية ولجنة المحاميين بالغرفة في تنظيم هذا الملتقى في نسخته الأولى وبعنوان " الأنظمة العقارية ودورها في الرقي بالواقع العقاري "، حيث يهدف الملتقى للتعريف بآخر تطورات التنظيمات العقارية، ومستجدات المنظومة القانونية والقضائية الخاصة بالقطاع العقاري، والضوابط الخاصة بمزاولة النشاط العقاري، وحماية حقوق المتعاملين فيه ما يعزز المفاهيم العلمية والعملية الاحترافية للنشاط العقاري، ويعتبر أبرز المستهدفين من هذا الملتقى المستثمرين في القطاعات العقارية والمحامين والمتعاملين في هذا القطاع.
 
 
ملتقى شباب وشابات الاعمال
 
انطلاقا من اهمية الشباب في المجتمع والدور الذي يمثلونه في تولي زمام الامور المستقبلية في مجالات الحياة المختلفة، فأننا نتطلع الى عمل ملتقى تتبناه الغرفة ممثلة في لجنة شباب وشابات الاعمال يعنى بدعم الشباب وتذليل العراقيل التي تقف امامهم في مجال المال والاعمال بحضور كبار الشخصيات من رجال الأعمال ومسئولي الدولة، ويهدف الملتقى إلى بحث سبل تطوير وتأهيل المبادرين للعمل الحر من الشباب وطرح الفرص التجارية امامهم والتعريف بالجهات الرسمية ذات الصلة وماهية دورهم في دعم مسيرة شباب الاعمال، وتلمس اهم المعوقات والعراقيل التي تواجه شباب الاعمال بالمنطقة ، وتوطيد علاقة شباب الاعمال ببعض وتبادل التجارب والخبرات فيما بينهم، وعمل قاعدة بيانات لشباب وشابات الاعمال في المنطقة، وتسهيل عملية اجراءات صناديق التمويل بالمملكة وتعزيز دورهم بالمنطقة.
 
 
مهرجان الذهب والمجوهرات والساعات الثمينة
 
معرض متخصص بالذهب والمجوهرات يعمل على تنشيط الحركة التجارية والاقتصادية بأنشطة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة وتعزيز مكانة الأحساء من الناحية الاقتصادية يستهدف تجار الذهب والمجوهرات والمتسوقون من الافراد.
 
 
سوق هجر
 
سوق هجر واحداً من أهم الأسواق الدورية التي تقام سنوياً بالأحساء. سمي باسم هجر انطلاقا من أنه الاسم التاريخي المرادف لاسم الأحساء. ففي الجغرافية القديمة ارتبط اسم هجر بالأحساء، لدرجة أن لفظ هجر يعني الأحساء، وهي من أهم وأشهر المدن التاريخية القديمة التي ازدهرت في الجزء الجنوبي الشرقي من المنطقة الشرقية. ورد اسمها في العديد من المصادر التاريخية، حيث أشار المؤرخون إلى مدى عمق وغنى تراث سكانها الثقافي على مر العصور تراث محافظة الأحساء سواء الثقافي أو الطبيعي الذي يعد وبلا أدنى شك امتدادا طبيعياً لتراث هجر التاريخية. وتيمناً بذلك سمي السوق باسم هجر الاسم التاريخي للأحساء. يهدف السوق الى إحياء تاريخ المنطقة العريق وتعزيز الهوية والانتماء الوطني وإبراز التراكم الحضاري لإنسان هذه المنطقة، وليكون السوق ركيزة أساسية في تنمية السياحة الثقافية بالمنطقة.
 
 
مهرجان الأحساء للتسوق والترفيه
 
تشهد منطقة الأحساء تطوراً ملحوظاً في النشاط السياحي والاستثماري وقد حظيت المنطقة بدعم ورعاية كبيرة من صاحب السمو محافظ الأحساء وبجهود ودعم من غرفة الأحساء وذلك من خلال حرصها على المشاركة في الفعاليات الكبرى والتي تهدف لخدمة المنطقة.
زمن هذا المنطلق قم مجلس التنمية السياحي بالتعاون مع غرفة الأحساء بتنظيم مهرجان الأحساء للتسوق والترفيه من خلال تنفيذ برامج تسويقية وترويجية للمهرجان بالإضافة للفعاليات الترفيهية التي تنفذ من خلال مشاركة المراكز التجارية.
وأصبح هذا المهرجان أحد أبرز الفعاليات والمهرجانات اليت تقام بمنطقة الحساء حيث يتيح المهرجان الوسيلة الامثل لترسيخ العمل السياحي والقيمة الاستثمارية التجارية في سياحة الفعاليات التنشيطية والترفيهية للمشاركة فيه.
 
 
المعرض العمراني الأول بالأحساء
 
معرض متخصص بالجانب التشييد والبناء والديكور وكل ما يخص التطوير العمراني يهدف الى جذب المستثمرين في الجوانب البناء والديكة للأحساء وابراز اهمية الأحساء من الجانب العمراني والمستهدفين منشئات التشييد والبناء والافراد ويتوقع أن يكون هناك حجم مبيعات وصفقات جيدة على مختلف الجوانب التشييد والبناء والديكور.
 
 
منتدى الأحساء للاستثمار
 
إيماناً منا بأهمية التكاملية بين كافة القطاعات على حدٍ سواء ورغبةً منا بجعل الأحساء مركزًا اقتصاديا متفوقًا بالمملكة جاء تنظيم منتدى الاستثمار وهو سلسلة من اللقاءات الناجحة والتي تضم كبار المسؤولين في القطاع الحكومي وقادة الأعمال في القطاع الخاص حيث يوفر لهم المنتدى المنصة المثالية لبناء استراتيجية جديدة محددة المعالم لابتكار الفرص ذات الأهمية في التنمية الاقتصادية والسعي لتحقيقها بكافة السبل المتاحة مما يجعل الأحساء واحة اقتصادية جاذبة للاستثمارات.
يهدف المنتدى إلى الكشف عن مكامن ومقومات النمو في الأحساء، وذلك من خلال أوراق العمل التي ستقوم بطرحها الجهات المشاركة في المنتدى والمعنية بالتنمية في المملكة حكومية أو خاصة. وكما يهدف أيضاً إلى إطلاع رجال الأعمال على الفرص الاستثمارية المتاحة في الأحساء وتشجيعهم على الاستثمار فيها، وتحقيق الاستغلال الاقتصادي لها في شتى القطاعات الاقتصادية.
أن الأحساء وبقيادة صاحب السمو الأمير بدر بن جلوي، محافظ الأحساء، وبقيادة مجموعة من المسؤولين المتميزين في القطاعين العام والخاص الذين يعملون بتفان لدفع عجلة التنمية والإنجازات في المنطقة تشهد تحولاً اقتصاديا كبيراً في المستقبل القريب. وإدراكا لأهمية مثل هذا الحدث على الساحة الاقتصادية فأن اللجنة العليا للمنتدى حريصة على معالجة قضايا متنوعة تتعلق بالتطورات الاقتصادية الأخيرة بشكل عام وبيئة الاستثمار في الأحساء.
 
 
الحفل السنوي
 
حفل استقبال لرجال وسيدات الأعمال بالغرفة يقام سنوياً برعاية صاحب السمو محافظ الأحساء. يُدعى له نخبة من المسؤولين الحكوميين ورجال وسيدات الاعمال والتنفيذيين في القطاع الخاص يهدف الى تعزيز التواصل بين قطاع المال والاعمال والقطاع الحكومي لتبادل الآراء وطرح الافكار التي تخدم قطاع الاعمال.