تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
أنت الأن في Al Ahsa الرئيسية اللجان اللائحة التنظيمية للجان القطاعية
 
 المادة الأولى: ( تشكيل اللجان ) 
 
أ .   تشكيل اللجان النوعية بقرار من مجلس الإدارة من رجال الأعمال وغيرهم من المهتمين بنشاط كل قطاع  بحيث تمثل 
      كل لجنة قطاع من القطاعات الاقتصادية المختلفة.
ب . تشكل كل لجنة من سبعة أعضاء على الأقل ويشترط في العضو أن يكون سعودي الجنسية وأن يمثل جهة منتسبة للغرفة
      إلا انه يجوز الاستثناء من ذلك عند الحاجة.
ج . يجوز ضم أعضاء جدد للجنة بعد تشكيلها بناء على ترشيح اللجنة واعتماد مجلس الإدارة.
د .  يعين مجلس الإدارة رئيسا لكل لجنة وفي حالة تعيينه تتولى اللجنة انتخابه في أول اجتماع لها كما لها أن تنتخب 
     نائب للرئيس في ذات الجلسة وفى حالة شغور منصب أي منهما  يتم انتخاب من يشغل المنصب الخالي.
 
 
المادة  الثانية: ( أهداف اللجان )
 
تهدف اللجان بصفة عامة إلى خدمة وتطوير ومتابعة القطاعات الاقتصادية التي تمثلها عن طريق رصد السلبيات التي تواجه القطاع الخاص وإعداد الدراسات واقتراح الحلول المناسبة لمعالجتها.
 
كما تهدف اللجان إلى تقوية سبل الاتصال بين الغرفة وأصحاب القطاعات الاقتصادية المختلفة من جهة وفيما بينهم من جهة أخرى.
 
 
المادة الثالثة: ( اختصاصات اللجان  )
 
تختص كل لجنة بما يلي بالنسبة للنشاط الذي تمثله :
 
أ .   حصر ودراسة المشاكل والقضايا التي يواجها النشاط واقتراح الحلول المناسبة لها.
ب . رصد ودراسة الظواهر السلبية والعمل على مواجهتها.
ج .  إعداد الدراسات والبحوث التنموية والتطويرية ودراسة الأفكار والمشاريع الجديدة المتعلقة بالنشاط بهدف تنميته وتطويره.
د .   متابعة النظم والقرارات المتعلقة بالنشاط واقتراح التعديلات في ضوء التطبيق العملي وكذلك دراسة مشروعات 
       النظم والقرارات التي تحال إليها لإبداء الرأي.
هـ . تقديم المشورة في المواضيع التي تعرض عليها من مجلس الادارة أو الأمين العام.
و .   الدعوة والمشاركة في إقامة الندوات واللقاءات والمعارض المختلفة والمشاركة في المناسبات الاجتماعية والوطنية 
       التي تشارك فيها أو تنظمها الغرفة .
ز .  تقوية الروابط والاتصال بين الغرفة ومنتسبيها من خلال التعريف بالخدمات التي تقدمها الغرفة .
 
 
المادة الرابعة: ( اختصاصات اللجان )
 
أ .   تجتمع اللجنة بصفة دورية أو بناء على طلب من رئيسها أو نائبه في حالة غيابه أو ثلث الأعضاء أو من مجلس الإدارة
      أو الأمين العام على ألا يقل عدد اجتماعات اللجنة عن أربعة اجتماعات خلال السنة الواحدة .
ب . حضور الاجتماعات حق شخصي لعضو اللجنة لا يجوز الإنابة فيه.
ج .  يحق لرئيس مجلس إدارة الغرفة ونائبيه حضور اجتماعات اللجان وفي هذه الحالة يكون للحاضر منهم رئاسة الجلسة،كما
      يحق لكل عضو من أعضاء المجلس وأمين عام الغرفة حضور اجتماعات اللجان والاشتراك في المناقشة ؛ و يجوز لكل لجنة
      أن تدعو لاجتماعها من ترغب من المسئولين في الأجهزة الحكومية إذا وجدت في دعوته فائدة للموضوع المطروح .
د .   تعقد كافة اجتماعات اللجان بمقر الغرفة إلا إذا دعت الحاجة إلى عقد الاجتماع في مكان آخر.
 
 
 المادة الخامسة: ( أحكام عامة )
 
أ .   تناقش اللجان المواضيع الواردة في المادة ( 3 ) وكذلك الأمور التي تحال إليها من مجلس إدارة الغرفة أو الأمين العام 
      أو اللجان الوطنية بمجلس الغرف وبصفة عامة كافة الأمور المتعلقة بنشاط القطاع الخاص وتكون توصياتها استشارية .
ب . للجان النوعية الاتصال عن طريق الغرفة بالجهات الرسمية وغيرها للوقوف على أرائها وما لديها من معلومات تتعلق
      بالمواضيع التي لها علاقة بأعمالها.
ج .  تصدر توصيات اللجنة بالأغلبية وإذا تساوت الأصوات يرجح الجانب الذي منه الرئيس وتبلغ توصيات اللجنة إلى
      الأمانة العامة بالغرفة لاتخاذ اللازم حيالها.
د .   لا يحق للجنة الارتباط بأية أمور يترتب عليها أي التزام مالي أو قانوني على الغرفة
هـ . مدة العضوية باللجنة سنة واحدة قابلة للتجديد بحيث لا تتجاوز مدة دورة مجلس الإدارة.
و .   ينظر مجلس الإدارة في طلب الاستقالة الذي يتقدم به عضو اللجنة وفي حالة قبولها يجوز للمجلس تعيين خلف له
      بناء على ترشيح اللجنة .
ز .   ويعتبر مستقيلاً  كل عضو تغيب عن حضور الاجتماعات ثلاث جلسات متوالية أو خمس جلسات متفرقة دون عذر مقبول .
ح .  عضوية اللجان بالغرفة لا يترتب عليها أية رواتب أو بدلات .
ط .  يعد سجل خاص أو ملف لكل لجنة تدون فيه محاضر الاجتماعات ويجب أن يتضمن محضر كل جلسة أسماء الأعضاء
      الحاضرين والغائبين وملخص المناقشات ونصوص التوصيات .
ي . تقدم اللجان تقريراً كل سنة إلى مجلس الإدارة عن أعمالها بحيث يتضمن ملخصا لنشاطها ونسبة حضور الأعضاء 
      وعلى ضوء هذه التقارير لمجلس الإدارة أن يقر زيادة عدد أعضاء اللجنة أو استبدال من يراه أو إعادة تشكيل اللجنة .
 
 
المادة السادسة: ( اختصاصات إدارة شئون القطاعات الاقتصادية )
 
يختص عمل إدارة شؤون القطاعات الاقتصادية بالغرفة بمتابعة أعمال اللجان ويقوم بالمهام التالية :
 
أ .    الإعداد لاجتماعات اللجان بعد التنسيق مع الأمانة العامة بما في ذلك إعداد المواضيع وجداول الأعمال وأوراق العمل 
       التي تخص اللجان بالتنسيق مع رؤساء اللجان والأقسام ذات العلاقة بالغرفة.
ب .  إعداد محاضر الاجتماعات ومتابعة تنفيذ ما تتضمنه من توصيات مع الجهات المعنية.
ج .   القيام بالاتصالات والزيارات الميدانية لمتابعة المواضيع التي تهم اللجان.
د .   الإعداد للندوات واللقاءات التي توصي بها اللجان بالتعاون مع الإدارات والأقسام الأخرى بالغرفة.
هـ . التنسيق مع اللجان الوطنية في مجلس الغرف حول اجتماعات اللجان بالغرفة والربط فيما بينهما خاصة فيما يتعلق 
      بالمواضيع ذات الطابع الوطني .