تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
أنت الأن في Al Ahsa الرئيسية مركز الاخبار غرفة الأحساء تناقش آخر مستجدات البرنامج التدريبي لتوطين الوظائف
العنصر غير مصنف حالياً. اضغط SHIFT+ENTER لتصنيف هذا العنصر.تم تحديد 1 نجمة. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد نجمتان. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 3 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 4 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط TAB لزيادة التصنيف. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.تم تحديد 5 نجمات. اضغط SHIFT+ENTER للإرسال. اضغط SHIFT+TAB لإنقاص التصنيف. اضغط SHIFT+ESCAPE لترك وضع إرسال التصنيف.
غرفة الأحساء تناقش آخر مستجدات البرنامج التدريبي لتوطين الوظائف
في لقاء مفتوح استضاف مدير التوطين بعمل الشرقية 
غرفة الأحساء تناقش آخر مستجدات البرنامج التدريبي لتوطين الوظائف

استضافت غرفة الأحساء ممثلة في لجنة التدريب والموارد البشرية بعد ظهر يوم الأحد 2/4/1440هـ الموافق 9/12/2018م، لقاءًا مفتوحًا تحدث فيه الأستاذ سلطان المطيري مدير إدارة التوطين بفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة الشرقية حول البرنامج التدريبي لتوطين الوظائف، وذلك بقاعة الشيخ ناصر الزرعة -رحمه الله- بمقر الغرفة الرئيسي بحضور الأستاذ عبداللطيف العرفج رئيس الغرفة وبعض أعضاء مجلس الإدارة والأستاذ عبدالله النشوان أمين عام الغرفة.

وتناول اللقاء الذي يأتي ضمن سلسلة الفعاليات واللقاءات التي تنظمها اللجنة وفقًا لخطة برامجها لهذا العام، عددًا من المحاور والمستجدات الخاصة بأنظمة وقرارات وتعليمات الوزارة في إطار "استراتيجية التوظيف" التي أعدتها لتكون إطارًا مرجعيًا لمعالجة قضايا القوى العاملة والتوظيف في المملكة، مستعرضًا قرار توطين منافذ البيع في الـ 12 نشاطًا اقتصاديًا الذي بدأ سريانه مطلع العام الهجري الحالي ودوره في خفض نسب البطالة في المملكة.

وخلال اللقاء أوضح المطيري أن الدليل الإرشادي لتوطين منافذ البيع في 12 نشاطًا اقتصاديًا لا يعتبر بديلا أو ً متعارضًا مع قرارات التوطين أو التأنيث الصادرة ً سابقًا من قبل الوزارة، مبينًا أنه يهدف إلى عـرض شرح مبسط للمفاهيم الأساسية التي قد تحتاج إليها المنشآت من أجل تطبيق قرار التوطين بالإضافة إلى عرض برامج الدعم المختلفة التي تقدمها الجهات الحكومية المشاركة في قرار التوطين، متناولًا بالعرض مهام اللجان التفتيشية بالوزارة وبرنامج حماية الأجور ضمن حديثه.

واستعرض المطيري بالشرح بعض مواد نظام العمل التي تدعم قـرارات التوطين التي عملت عليها الوزارة، بالتعاون والشـراكة والتكامل مع عـدد من الجهات الحكومية والخاصة؛ لتوفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للموارد البشـرية الوطنية، وتوسيع دائرة المشاركة مع القطاع الخاص، مؤكدًا حرص الوزارة على تمكين المرأة في سوق العمل، حيث تعمل بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى على مراجعة اللوائح والتنظيمات لتوفير بيئة عمل تحفظ حقوق المرأة وتراعي احتياجاتها وتكون داعمة ومحفزة لها في سوق العمل.

ومن جهته أكد الأستاذ محمد حزام العتيبي رئيس اللجنة أن اللقاء يأتي في سياق الاطلاع على جهود وتحديثات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المستمرة لتعزيز الاهتمام بالمورد البشري الوطني وزيادة فرص دخوله في سوق العمل، منوهًا بدور اللجنة في تبني عدد من المبادرات والبرامج الهادفة لدفع وتشجيع جميع الأطراف المختصة والمعنية للعمل معًا على توفير وتدريب وتأهيل واستقطاب العنصر البشري الوطني للاضطلاع بدوره في دفع عجلة الاقتصاد وتحقيق رؤية المملكة 2030م.

وفي نهاية اللقاء جرى طرح عدد من المداخلات والأسئلة والاستفسارات حول بعض مواد نظام العمل والفرق بين لجان السعودة بإمارات المناطق وبرامج التوطين بالوزارة، ثم قام الأستاذ عبداللطيف العرفج رئيس مجلس إدارة الغرفة بتكريم الضيف بدرع الغرفة التكريمي.