غرفة الأحساء تُنظّم ورشة تعريفية حول "تطبيق الزكاة في المملكة وإجراءاتها" 

نظّمت غرفة الأحساء ممثلة بلجنة التجارة والاستثمار بالتعاون مع الهيئة العامة للزكاة والدخل مؤخرًا الورشة التعريفية "تطبيق الزكاة في المملكة وإجراءاتها"، بحضور الدكتور إبراهيم آل الشيخ مبارك، أمين عام الغرفة وعدد من رجال وسيدات الأعمال والمحاسبين والمراجعين والمهتمين، وذلك بقاعة الشيخ سليمان الحماد بمقر الغرفة الرئيسي.

وتناولت الورشة دور الهيئة في جباية الزكاة وتحصيل الضرائب من المكلفين حسب ما تفتضيه الأنظمة واللوائح والإرشادات ذات العلاقة، النشاط الاقتصادي والتسجيل لأغراض الزكاة، الإقرارات الزكوية، عرض موجز للائحة التنفيذية لجباية الزكاة، مراحل تنظيم جباية الزكاة، خدمات مساعدة المكلفين في الالتزام والوفاء بواجباتهم إجراءات الاعتراض والاستئناف بالإضافة إلى إجراءات التحصيل.

ومن جهته ثمّن الأستاذ فهد بوخمسين رئيس اللجنة، علاقة التعاون المتميزة بين الغرفة والهيئة، مبينًا أن الورشة تأتي ضمن برامج وفعاليات اللجنة المستمرة لمواكبة التطورات والتحولات الاقتصادية والتنظيمية وأثرها على القطاع بما يمكنه من الاضطلاع بدوره في تنويع مصادر الدخل وتعزيز مساهمته في الناتج المحلي وفقًا لمستهدفات رؤية 2030.

وتناول أكرم الطوال، ممثل الهيئة والمتحدث الرئيس في الورشة، إجراءات التسجيل لأغراض الإقرار الزكوي الموحد والخطوات الواجب اتباعها لتقديم الإقرار، حساب الزكاة بالأسلوب التقديري، مستعرضًا أبرز الفروق الواردة في اللائحة التنفيذية المعدلة لجباية الزكاة، وكذلك خطوات تقديم الإقرار الضريبي فضلًا عن إجراءات الاعتراض والاستئناف وإجراءات التحصيل.

وفي نهاية الورشة تم طرح عدد من الأسئلة المتخصصة والاستفسارات العامة المختلفة خاصة حول اللائحة التنفيذية المعدلة لجباية الزكاة وضوابط تقسيط مبالغ الزكاة المستحقة وخطوات ترحيل المبلغ الزائد والقواعد التفصيلية للزكاة التقديرية والإطار العام للإعفاء.