خلال ورشة افتراضية بغرفة الأحساء
"منشآت" تدعو المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى الاستفادة من خدمة (جدير)


دعت الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة كافة إلى الاستفادة من خدمة (جدير) الإلكترونية المجانية، التي دشنتها مطلع العام الجاري، لتأهيل وتمكين المنشآت من خلال ربطها بالفرص الشرائية التابعة للقطاعين العام والخاص.

جاء ذلك ضمن ورشة عمل افتراضية نظمتها غرفة الأحساء بالتعاون مع "منشآت" صباح الاثنين 13 سبتمبر، للتعريف بخدمة (جدير) ودورها في تسهيل الوصول للفرص الشرائية لضمان تحقيق النمو وفتح الأسواق، وذلك بمشاركة وحضور عدد من أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة ورواد ورائدات الأعمال بالأحساء. 

وأكدت الورشة على دور (جدير) التي أطلقتها "منشآت" بالتعاون مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" في تنمية المحتوى المحلي من خلال رفع وتطوير معاييرها، وتعزيز دورها في نمو الاقتصاد وتنوعه وفق رؤية المملكة 2030، إضافة إلى مساعدة المنشآت الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى الحصة السوقية المقدمة من القطاعين العام والخاص.

وناقشت الورشة آلية عمل (جدير) وإجراءات التسجيل فيها ومعايير استحقاق المنشآت، وهي: أن تكون المنشأة قائمة وذات أهلية والتزام، والاستعداد التام لتقديم الخدمة أو المنتج في النشاط المسجل به، كما يجب أن تكون جميع البيانات الحكومية محدثة وسارية فيما يتعلق بالعنوان الوطني، ولدى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ووزارة التجارة، إضافة إلى إصدار شهادة حجم المنشأة من خلال رابط متوفر على موقع "منشآت".

وبيّنت الورشة أنه يمكن الاستفادة من الخدمة من خلال خطوات مرنة تبدأ بتقديم الطلب، ليتم بعدها دراسته وتدقيقه، ثم الزيارة الميدانية لمقر المنشآت ذات الخطورة العالية في بعض الأنشطة الاقتصادية من فريق خدمة (جدير)، وتسجيلها كمنشأة معتمدة من (جدير)، وصولًا إلى ربط مزودي الخدمة بالقطاعين العام والخاص.